القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

وفيات إيران اليومية تتجاوز 700 حالة

 

وفيات إيران اليومية تتجاوز 700 حالة


إيرانيون في إحدى أسواق طهران فيما الفيروس يتفاقم (إ.ب.أ)

تجاوز عدد الوفيات بفيروس «كورونا» في إيران الـ700 وفاة يومياً، إذ سجلت أمس (الثلاثاء) عدداً قياسياً من الوفيات اليومية بـ(كوفيد - 19) بلغ 709، في وقت تواجه فيه الدولة الأكثر تضرراً بالجائحة في الشرق الأوسط موجة خامسة من تزايد الإصابات بفعل السلالة دلتا شديدة العدوى، بحسب رويترز.

وقالت وزارة الصحة إن العدد الإجمالي للحالات بلغ 4.75 مليون مع تسجيل 40623 إصابة جديدة في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة. وأورد التلفزيون الرسمي أن إجمالي الوفيات ارتفع إلى 103357 حالة وفاة.

وفرضت السلطات حظراً لمدة أسبوعين على السفر على الطرق بين المدن الإيرانية حتى 27 أغسطس (آب)، مع استثناء مركبات الخدمات الأساسية.

وسُمح للشركات والمصالح الحكومية غير الأساسية بإعادة فتح أبوابها الأحد بعد أسبوع من الإغلاق الإلزامي للمساعدة في الحد من انتشار الإصابة بفيروس «كورونا».

ولم تعلن الحكومة بعد ما إذا كان من المقرر فرض قيود جديدة قريباً.

وتحذر السلطات الصحية من أن عدد الوفيات اليومية قد يصل إلى 800 في الأسابيع المقبلة إذا لم يراعِ الإيرانيون الاحتياطات الصحية.

وانتقد مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الحكومة للبطء في تطعيم المواطنين، إذ لم يتلق سوى نحو 6.5 مليون من أصل 83 مليون نسمة التطعيم كاملاً. ويلقي مسؤولون باللوم على العقوبات الأميركية والتأخير في استيراد اللقاحات.

والمواد الغذائية والدوائية والإمدادات الإنسانية الأخرى معفاة من العقوبات الأميركية التي أعيد فرضها على طهران في 2018 بعد انسحاب الرئيس دونالد ترمب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين القوى العالمية وإيران بشأن برنامجها النووي.

لكن الإجراءات الأميركية، التي تستهدف قطاعات تشمل النفط والأنشطة المالية، تمنع بعض البنوك الأجنبية من إجراء معاملات مالية مع إيران. وتقول طهران إن هذا عرقل مراراً جهود استيراد الأدوية الأساسية والمواد الإنسانية الأخرى.

تعليقات