القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

الأميركيون يسرعون عمليات الإجلاء من كابول ..والسبع تحذر من الاعتراف بطالبان

 

 جانب من عمليات الإجلاء في مطار كابول

كابول - أ ف ب:

كثف الأميركيون جهودهم لإجلاء آلاف الأفغان والأجانب من كابول في أسرع وقت ممكن بعدما حذرت حركة طالبان من أنها لن تسمح باستمرار هذه العمليات إلا لأسبوع واحد. وتعقد قمة افتراضية لمجموعة السبع بعد الظهر لاستعراض وضع عمليات الإجلاء من مطار كابول حيث لا يزال يحتشد الآلاف راغبين بالرحيل بعد عودة الإسلاميين إلى السلطة، على أمل الوصول إلى الغرب. قد يطلب قادة عدة دول في مجموعة السبع بينهم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الذي تتولى بلاده حاليًا رئاسة المجموعة، من الرئيس الأميركي جو بايدن إبقاء قواته في أفغانستان إلى ما بعد الموعد المحدد للانسحاب النهائي في 31 آب/أغسطس من أجل إنجاز عمليات الإجلاء هذه. كان بايدن قد حدد هذا الموعد للانسحاب النهائي للقوات الأميركية والأجنبية من أفغانستان. وقام الأميركيون بإجلاء 48 ألف شخص منذ بدء الجسر الجوي في 14 آب/أغسطس، عشية استيلاء طالبان على كابول، بينهم 11 ألفًا خلال 12 ساعة الاثنين كما أعلن البيت الأبيض، كما تم إجلاء آلاف آخرين من قبل دول حليفة أخرى.

وحذر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس من أن المهلة المتبقية حتى 31 آب/أغسطس. وأكّدت طالبان أنها تحاصر قوات المقاومة في بانشير، لكنّها أعطت الأولوية للتفاوض.

من جهته، قال المتحدث باسم الجبهة علي ميسم نظري إن الأخيرة تستعد لـ»نزاع طويل الأمد» مع طالبان إذا لم يتم التوصل إلى تسوية معها حول نظام حكم لا مركزي.

تعليقات