القائمة الرئيسية

الصفحات

أحدث المواضيع

السعودية: السماح بعودة المطعّمين بجرعتين ضد «كورونا»

 

السعودية: السماح بعودة المطعّمين بجرعتين ضد «كورونا»

التزام بالاجراءات الاحترازية في مطار الرياض	(أرشيف)
السعودية: السماح بعودة المطعّمين بجرعتين ضد «كورونا»

 أعلنت السعودية امس السماح لجميع الجنسيات بالعودة إلى المملكة، في مقدمتهم مصر والإمارات ولبنان، شرط أن يكونوا تلقوا جرعتين من اللقاحات الخاصة بفيروس كورونا داخل المملكة.

وأعلنت وكالة وزارة الخارجية للشؤون القنصلية، صدور موافقة الجهة المختصة على رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من الدول المعلق القدوم منها للمقيمين في المملكة الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم والسماح لهم بالعودة إلى المملكة بشكل مباشر وأن تطبق عليهم كامل الإجراءات الاحترازية المعتمدة وفقا لصحيفة «عكاظ» السعودية امس.

وكانت السلطات السعودية قررت في السابع عشر من الشهر الجاري تمديد صلاحية الإقامات وتأشيرات الخروج والعودة الخاصة للوافدين الموجودين خارج المملكة، آليا من دون رسوم حتى نهاية سبتمبر المقبل، لمواطني الدول المعلق القدوم منها ويأتي في مقدمتهم مصر والإمارات ولبنان.

وكانت وزارة الخارجية السعودية قد أعلنت أيضا تمديد فترة التقديم على خدمة صلاحية تأشيرات الزيارة آليا حتى 30 سبتمبر 2021.

وشملت قائمة الدول «مصر ولبنان والإمارات والأرجنتين وألمانيا والولايات المتحدة وإندونيسيا وإيرلندا وإيطاليا وباكستان والبرازيل والبرتغال والمملكة المتحدة وتركيا وجنوب أفريقيا والسويد وسويسرا وفرنسا والهند واليابان».

إلى ذلك، سجلت إيران امس، عددا قياسيا من الوفيات اليومية بكوفيد-19 بلغ 709، في وقت تواجه فيه الدولة الأكثر تضررا بالجائحة في الشرق الأوسط موجة خامسة من تزايد الإصابات بفعل السلالة دلتا شديدة العدوى.

وقالت وزارة الصحة إن العدد الإجمالي للحالات بلغ 4.75 ملايين مع تسجيل اكثر من 40 ألف إصابة جديدة في 24 ساعة. وأورد التلفزيون الرسمي أن إجمالي الوفيات ارتفع إلى 103357 حالة وفاة.

وفرضت السلطات حظرا لمدة أسبوعين على السفر على الطرق بين المدن الإيرانية حتى 27 أغسطس، مع استثناء مركبات الخدمات الأساسية.

وانتقد مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي الحكومة للبطء في تطعيم المواطنين، إذ لم يتلق سوى نحو 6.5 ملايين من أصل 83 مليون نسمة التطعيم كاملا. ويلقي مسؤولون باللوم على العقوبات الأميركية والتأخير في استيراد اللقاحات.

من جهة أخرى، أوصت الهيئة العليا للصحة في فرنسا، امس، بجرعة معززة من اللقاح المضاد الفيروس لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما، وأيضا للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأشكال خطيرة.

واقترحت الهيئة - حسبما ذكر راديو (فرنسا الدولي) امس تبسيط عملية التطعيم للمعنيين، وذلك من خلال إعطاء لقاح ضد الإنفلونزا والتطعيم ضد (كوفيد-19) بشكل متزامن اعتبارا من نهاية شهر أكتوبر المقبل.

من جهته، أعلن وزير الصحة اليوناني، فاسيليس كيكيلياس، امس، مجموعة من التدابير الجديدة التي سيجري اتباعها مع من لم يتلقوا اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، ومن بينها أنه سيتعين عليهم تحمل تكاليف الاختبارات بأنفسهم اعتبارا من 13 سبتمبر.

وأوضح الوزير أن الأطفال والمتعافين من الإصابة والمصابين الحاليين الذي تظهر عليهم أعراض هم فقط من سيكونون معفين من الإجراء.

كما سيكون من حق أصحاب الأعمال الحصول على معلومات من الموظفين حول ما إذا كان قد تم تطعيمهم أم لا. وإذا لم يكونوا كذلك، فيمكنهم طلب إجراء اختبارين في الأسبوع. وتبلغ تكلفة الاختبار السريع (12 دولارا) في اليونان.

وأوضح كيكيلياس خلال عرض التدابير، التي ستظل سارية حتى 31 مارس 2022 على الأقل، أن «أكثر من 90% من مرضى كورونا في وحدات العناية المركزة غير مطعّمين».

كما أعلن الوزير عن تدابير لمن يتنقلون داخل البلاد، حيث يتعين على غير المحصنين تقديم اختبار فيروس كورونا سلبي لا تتجاوز مدته 48 ساعة. في الأثناء، توفي الرئيس التشادي الأسبق حسين حبري، امس، عن عمر ناهز 79 عاما بعد إصابته بفيروس كورونا المستجد داخل إحدى المستشفيات في السنغال. وذكر راديو «فرنسا الدولي» امس أن «حبري» كان قد نقل إلى أحد المستشفيات في العاصمة السنغالية «دكار» إثر تعقيدات ناجمة إصابته بكورونا.

تعليقات